U3F1ZWV6ZTE5OTA5Mjc5MzA3NTI1X0ZyZWUxMjU2MDQ5NDk1OTU4Nw==

خريطة منهج الجغرافيا الصف الاول الثانوى

خريطة منهج مادة الجغرافيا الصف الاول الثانوى


إدارة
مدرسة
خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة جغرافية الظواهر الطبيعية للصف الأول الاعدادى
الوحدة
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
محتوى المقرر
الحالى
استراتيجيات
التعليم و التعلم
أنشطة
التعليم و التعلم
أساليب
التقويم
الأدلة
و الشواهد
الوحدة الاولى رحلة عبر الفضاء
أن يكون الطالب قادرا على أن :-
- يميز بين أنواع المجرات.
- يلاحظ بعض الظواهر الكونية
- يقارن بين الكواكب الداخلية و الخارجية
- يفسر أسباب وجود حياة على كوكب الأرض
- يحدد أسباب شهرة كوكب المريخ بالكوكب
   الأحمر
- يستخدم طرق التمثيل الجغرافية لتوضيح
   الظاهرات الفلكية برسم الأشكال و تصميم
   النماذج
- يصف بعض الظاهرات الكونية باستخدام
   الخرائط الذهنية مثل المجموعة الشمسية
- يقدر عظمة الله فى خلق الكون


الــــدرس الاول /
ظـــــواهر كونيـــــــــــــــــــة

الــــدرس الثانى /  مجموعتنـــــــــــا الشمسيــــــــــــة


التعــلــــــــــــــــم
بالاكتشـــــــــــاف

التدريس التبادلى
المناقشـــــــــــــة
والحــــــــــــــوار

التعلم التعاونى

خرائط المفاهيم

فكر – زاوج –
 شــــــــــــارك
جمع صور عن الأجسام
السماوية
وكتابة وصف لكل منها

استخدم طرق التمثيل الجغرافية لتوضيح
بعض الظاهرات
  الفلكية
برسم الأشكال و تصميم  النماذج

أسـئلة شــــــــــفهية
أسئلة تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة

الملاحظــــــــة
حـــــــل أنشطــة
الكتـــــــــــــــاب المــــــــــدرسى

 اختبـــــــــــار
نصـــف  تــرم
اختبــار الفصل
الــــــــدراسى
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم

بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف

الكنترول شيت
المراكز المتقدمة   فى
المسابقات
فريق الصياغة                 المعلم المشرف              مدير المدرسة


خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة جغرافية الظواهر الطبيعية للصف الأول الاعدادى

الوحدة
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
محتوى المقرر
الحالى
استراتيجيات
التعليم و التعلم
أنشطة
التعليم و التعلم
أساليب
التقويم
الأدلة
و الشواهد
الوحدة الثانية رحلة على كوكب الأرض
أن يكون التلميذ قادرا على أن :-
- يوضح النتائج المترتبة على دوران الأرض حول نفسها
- يحدد أبعاد الكرة الأرضية
- يقارن بين خطوط الطول و دوائر العرض
- يحدد النتائج المترتبة على دوران الأرض حول الشمس
- يفسر أسباب حدوث الليل و النهار
- يقدر عظمة الله فى حدوث ظاهرة الليل و النهار 
  و تنوع فصول السنة
- يحدد على نموذج الكرة الأرضية كلا من خطوط
   الطول و دوائر العرض
- يحدد موقع القارات بالنسبة لبعضها البعض و
  بالنسبة لخطوط الطول و دوائر العرض
- يوضح العلاقة بين الظاهرات المختلفة باستخدام
  الرسوم

الـــــــدرس الأول /
 شـــــــكل الأرض   وابعادهــــــــــــــا

الــــــدرس الثانى /
الليــــــل والنهـــــار

الــــــــدرس الثالث /
فصـــــــول السنــــة


المناقشة و الحـــــــــــــــــوار
التعلم التعاونى
التدريس التبادلى
التعلـــــــــــــــــم
الاكتشــــــــــاف

فكر- زاوج – شارك
المشروعـــــــات

التوزيع على الخريطة
الاستنبــــــــــاط
ارسم شكلا
مبسطا للأرض
موضحا عليه دوائر العرض الرئيسية
 
على خريطة صماء للعالم حدد
القارات
و المحيطات
أسـئلة شــــــــــفهية
أسئلة تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة

الملاحظــــــــة

حــــل أنشطــة
الكتــــــــــــاب المــــــــدرسى

 اختبـــــــــــار
نصـــف  تــرم
اختبــار الفصل
الــــــــدراسى
دفتر تحضير المعلم

سـجل نشاط
المعلم

كراس نشاط المتعلم

بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة

سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة   فى
المسابقات
فريق الصياغة                 المعلم المشرف              مدير المدرسة



خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة جغرافية الظواهر الطبيعية للصف الأول الاعدادى

الوحدة
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
محتوى المقرر
الحالى
استراتيجيات
التعليم و التعلم
أنشطة
التعليم و التعلم
أساليب
التقويم
الأدلة
و الشواهد
الوحدة الثالثة اليابس والماء

أن يكون التلميذ قادرا على أن :-
- يوضح مراحل تكوين اليابس و الماء
- يقارن بين توزيع اليابس و الماء
- يفرق بين القارات و المحيطات
- يتعرف دورة الماء فى الطبيعة
- يستنتج أهمية الماء
- يميز بين الماء العذب و الماء المالح
- يحدد عوامل تشكيل سطح الأرض
- يستنتج حكمة الخالق فى خلق  اليابس و الماء


الـــــــدرس الأول /
      نــــشـأة
اليـــــابس والمــاء

الــــــدرس الثانى /
   مظاهـــــــــــر
 سطــــــح الأرض
وعــــوامل تشكيلها



التدريس التبادلى
التعلـــــــــــــــــم
بالاكتشــــــــــاف

الاستقـــــــــــراء

الاستنبــــــــــــاط

التعلـــــم التعـاونى

فكر- زاوج – شـــــــــــــــــارك

من خلال الانترنت
و المصادر المختلفة اكتب بحثا قصيرا عن كيفية نشأت اليابس
و الماء

جمع صور عن عوامل تشكيل سطح الأرض و التعليق عليها
أسـئلة شــــــــــفهية
أسئلة تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة

الملاحظــــــــة
حــــل أنشطــة
الكتــــــــــــاب المــــــــدرسى

 اختبـــــــــــار
نصـــف  تــرم
اختبــار الفصل
الــــــــدراسى
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم
بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة   فى
المسابقات
فريق الصياغة                 المعلم المشرف              مدير المدرسة



خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة تاريخ الحضارة المصرية للصف الأول الاعدادى

الوحدة
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
محتوى المقرر
الحالى
استراتيجيات
التعليم و التعلم
أنشطة
التعليم و التعلم
أساليب
التقويم
الأدلة
و الشواهد
الوحدة
الرابعة
مصر
التاريخ 

تاريخ مصر عبر العصور القديمة

أن يكون التلميذ قادرا على أن :-
- يقارن بين ملوك الدولة (القديمة–الوسطى-  الحديثة) من حيث مدة الجكم و إنجازات كل منهم   
- يفسر أسباب اهتمام المصرى القديم ببناء
  الأهرامات
- يستخلص الدروس المستفادة من حفر قناة
  سيزوستريس
- يوضح دور المرأة فى مصر عبر العصور
  القديمة
- يوضح أهمية التفاعل الحضارى مع الدول
  الأخرى
- يوضح عوامل قيام الحضارة على أرض مصر
- يوضح النتائج المترتبة على معاهدة السلام بين
  الحيثيين و الملك رمسيس الثانى
- يقارن بين عصر الاضمحلال الأول و الاضمحلال
   الثانى من حيث الأسباب و النتائج
- يوضح دور المصريين القدماء فى الكفاح من
  أجل مصر

الـــــــدرس الأول /
   وحــدة شــعب

الــــــدرس الثانى /
الدولــة القديمـــــة
عصر بناة الاهرام

الــــــدرس الثالث /
الدولـــة الوسطــى
عصــــر الرخــــاء
   الاقتصـــــادى

الــــــدرس الرابع /
الدولـــة الحديثـــة
عصـــــر المجــــد
   الحـــــــــربى


لعــــــب الأدوار

التعلــــــــــــــــــم
بالاكتشـــــــــــاف

العصـــــــــــــــف
الــــــــــــــــذهنى


الاستنبـــــــــــــاط


التـدريس التبادلى

المناقشة والحوار
صمم ملفا زمنيا يوضح ترتيب الأحداث التاريخية فى فترة عصر الدولة القديمة

 صمم خريطة معرفية تلخص فيه مظاهر تأثر الهكسوس بالحضارة المصرية
أسـئلة شــــــــــفهية
أسئلة تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة

الملاحظــــــــة
حــــل أنشطــة
الكتــــــــــــاب المــــــــدرسى

 اختبـــــــــــار
نصـــف  تــرم
اختبــار الفصل
الــــــــدراسى
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم

بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف

الكنترول شيت
المراكز المتقدمة   فى
المسابقات
فريق الصياغة                 المعلم المشرف              مدير المدرسة
خرائط المنهج و نواتج التعلم لمادة / الدراسات الاجتماعية للصف / الأول الاعدادى

الوحدة
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
محتوى المقرر
الحالى
استراتيجيات
التعليم و التعلم
أنشطة
التعليم و التعلم
أساليب
التقويم
الأدلة
و الشواهد
الوحدة
الخامسة
مصر
الحضارة
مظاهر
الحضارة
المصرية
القديمة

أن يكون التلميذ قادرا على أن :-
- يتعرف مظاهر الحضارة المصرية القديمة
 ( السياسيــة – الدينيـــــــة - الاقتصاديــة )
- يرسم شكلا تخطيطيا يوضح عناصر الحكم فى
  مصرالقديمة
- يتعرف مراحل التطور الحضارى التى طرأت
  على المجتمع المصرى عبر العصور
- يوضح ملامح الحياة الخارجية بمصر القديمة
  عبرالعصور
- يفسر أسباب قيام الحضارة على أرض مصر
- يفسر أسباب تكوين الجيش المصرى عبر
  العصور
- يقدر أهمية الإنجازات الاقتصادية فى مصر
  القديمة
- يعتز بجهود المصريين القدماء من أجل بناء
  حضارتهم
- يوضح دور المعتقدات الدينية فى مصر القديمة

الـــــــدرس الأول /
الحيــاة السياسيــة

الــــــدرس الثانى /
الحيــاة الدينيـــــــة


الــــــدرس الثالث /
الحيــاة الاقتصاديــة




المناقشـــــــــــــة والحـــــــــــــوار

الخرائــــــــــــــط المعرفيـــــــــــــة

فكر – زاوج – شــــــــــــــارك

التدريــــــــــــس التبـــــــــــــادلى

الاستنبـــــــــــاط
التعلــــــــــــــــم بالاكتشــــــــــاف
العصــف الذهنى
اكتب تقريرا يوضح أهمية نهر النيل فى
حياة المصريين
قديما و حديثا

ارسم شكلا يوضح الفصول الزراعية فى مصر القديمة

تتبع أهمية قناة سيزوستريس كطريق ملاحى عبر العصور المختلفة
أسـئلة شــــــــــفهية
أسئلة تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة

الملاحظــــــــة
حــــل أنشطــة
الكتــــــــــــاب المــــــــدرسى

 اختبـــــــــــار
نصـــف  تــرم
اختبــار الفصل
الــــــــدراسى
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم

بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف

الكنترول شيت
المراكز المتقدمة   فى
المسابقات
فريق الصياغة                 المعلم المشرف              مدير المدرسة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة