خريطة منهج مادة الجغرافيا الصف الاول الثانوى
إدارة
مدرسة
خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة جغرافية الظواهر الطبيعية
للصف الأول الاعدادى
الوحدة
|
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
|
محتوى المقرر
الحالى
|
استراتيجيات
التعليم و التعلم
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
أساليب
التقويم
|
الأدلة
و الشواهد
|
الوحدة الاولى رحلة عبر الفضاء
|
أن يكون الطالب
قادرا على أن :-
- يميز
بين أنواع المجرات.
-
يلاحظ بعض الظواهر الكونية
- يقارن
بين الكواكب الداخلية و الخارجية
- يفسر
أسباب وجود حياة على كوكب الأرض
- يحدد
أسباب شهرة كوكب المريخ بالكوكب
الأحمر
- يستخدم
طرق التمثيل الجغرافية لتوضيح
الظاهرات الفلكية برسم الأشكال و تصميم
النماذج
- يصف
بعض الظاهرات الكونية باستخدام
الخرائط الذهنية مثل المجموعة الشمسية
- يقدر
عظمة الله فى خلق الكون
|
الــــدرس
الاول /
ظـــــواهر
كونيـــــــــــــــــــة
الــــدرس
الثانى / مجموعتنـــــــــــا الشمسيــــــــــــة
|
التعــلــــــــــــــــم
بالاكتشـــــــــــاف
التدريس
التبادلى
المناقشـــــــــــــة
والحــــــــــــــوار
التعلم
التعاونى
خرائط
المفاهيم
فكر – زاوج –
شــــــــــــارك
|
جمع صور عن الأجسام
السماوية
وكتابة وصف لكل منها
استخدم طرق التمثيل الجغرافية لتوضيح
بعض الظاهرات
الفلكية
برسم الأشكال و تصميم النماذج
|
أسـئلة
شــــــــــفهية
أسئلة
تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة
تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة
الملاحظــــــــة
حـــــــل
أنشطــة
الكتـــــــــــــــاب
المــــــــــدرسى
اختبـــــــــــار
نصـــف تــرم
اختبــار
الفصل
الــــــــدراسى
|
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم
بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة فى
المسابقات
|
فريق الصياغة المعلم المشرف مدير المدرسة
خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة جغرافية الظواهر
الطبيعية للصف الأول الاعدادى
الوحدة
|
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
|
محتوى المقرر
الحالى
|
استراتيجيات
التعليم و التعلم
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
أساليب
التقويم
|
الأدلة
و الشواهد
|
الوحدة الثانية رحلة على كوكب الأرض
|
أن يكون
التلميذ قادرا على أن :-
- يوضح النتائج المترتبة على دوران
الأرض حول نفسها
- يحدد أبعاد الكرة الأرضية
- يقارن بين خطوط الطول و دوائر العرض
- يحدد النتائج المترتبة على دوران
الأرض حول الشمس
- يفسر أسباب حدوث الليل و النهار
- يقدر عظمة الله فى حدوث ظاهرة الليل
و النهار
و
تنوع فصول السنة
- يحدد على نموذج الكرة الأرضية كلا
من خطوط
الطول و دوائر العرض
- يحدد موقع القارات بالنسبة لبعضها
البعض و
بالنسبة لخطوط الطول و دوائر العرض
- يوضح العلاقة بين الظاهرات المختلفة
باستخدام
الرسوم
|
الـــــــدرس الأول /
شـــــــكل الأرض وابعادهــــــــــــــا
الــــــدرس الثانى /
الليــــــل والنهـــــار
الــــــــدرس الثالث /
فصـــــــول السنــــة
|
المناقشة و الحـــــــــــــــــوار
التعلم التعاونى
التدريس التبادلى
التعلـــــــــــــــــم
الاكتشــــــــــاف
فكر- زاوج – شارك
المشروعـــــــات
التوزيع على الخريطة
الاستنبــــــــــاط
|
ارسم شكلا
مبسطا للأرض
موضحا عليه دوائر العرض الرئيسية
على خريطة صماء للعالم حدد
القارات
و المحيطات
|
أسـئلة
شــــــــــفهية
أسئلة
تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة
تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة
الملاحظــــــــة
حــــل
أنشطــة
الكتــــــــــــاب
المــــــــدرسى
اختبـــــــــــار
نصـــف تــرم
اختبــار
الفصل
الــــــــدراسى
|
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم
بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة
فى
المسابقات
|
فريق الصياغة المعلم المشرف مدير المدرسة
خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة جغرافية الظواهر
الطبيعية للصف الأول الاعدادى
الوحدة
|
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج
التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
|
محتوى المقرر
الحالى
|
استراتيجيات
التعليم و التعلم
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
أساليب
التقويم
|
الأدلة
و الشواهد
|
الوحدة
الثالثة اليابس والماء
|
أن يكون
التلميذ قادرا على أن :-
- يوضح مراحل تكوين اليابس و الماء
- يقارن بين توزيع اليابس و الماء
- يفرق بين القارات و المحيطات
- يتعرف دورة الماء فى الطبيعة
- يستنتج أهمية الماء
- يميز بين الماء العذب و الماء
المالح
- يحدد عوامل تشكيل سطح الأرض
- يستنتج حكمة الخالق فى خلق اليابس و الماء
|
الـــــــدرس الأول /
نــــشـأة
اليـــــابس والمــاء
الــــــدرس الثانى /
مظاهـــــــــــر
سطــــــح الأرض
وعــــوامل تشكيلها
|
التدريس
التبادلى
التعلـــــــــــــــــم
بالاكتشــــــــــاف
الاستقـــــــــــراء
الاستنبــــــــــــاط
التعلـــــم
التعـاونى
فكر- زاوج –
شـــــــــــــــــارك
|
من خلال الانترنت
و المصادر المختلفة اكتب بحثا قصيرا عن كيفية نشأت
اليابس
و الماء
جمع صور عن عوامل تشكيل سطح الأرض و التعليق عليها
|
أسـئلة
شــــــــــفهية
أسئلة
تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة
تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة
الملاحظــــــــة
حــــل أنشطــة
الكتــــــــــــاب
المــــــــدرسى
اختبـــــــــــار
نصـــف تــرم
اختبــار
الفصل
الــــــــدراسى
|
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم
بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة
فى
المسابقات
|
فريق الصياغة
المعلم المشرف مدير المدرسة
خريطة المنهج و نواتج التعلم لمادة تاريخ الحضارة
المصرية للصف الأول الاعدادى
الوحدة
|
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج
التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
|
محتوى المقرر
الحالى
|
استراتيجيات
التعليم و التعلم
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
أساليب
التقويم
|
الأدلة
و الشواهد
|
الوحدة
الرابعة
مصر
التاريخ
تاريخ
مصر عبر العصور القديمة
|
أن يكون
التلميذ قادرا على أن :-
- يقارن بين ملوك الدولة (القديمة–الوسطى- الحديثة) من حيث مدة الجكم و إنجازات كل
منهم
- يفسر أسباب اهتمام المصرى القديم
ببناء
الأهرامات
- يستخلص الدروس المستفادة من حفر
قناة
سيزوستريس
- يوضح دور المرأة فى مصر عبر العصور
القديمة
- يوضح أهمية التفاعل الحضارى مع
الدول
الأخرى
- يوضح عوامل قيام الحضارة على أرض
مصر
- يوضح النتائج المترتبة على معاهدة السلام
بين
الحيثيين و الملك رمسيس الثانى
- يقارن بين عصر الاضمحلال الأول و
الاضمحلال
الثانى من حيث الأسباب و النتائج
- يوضح دور المصريين القدماء فى
الكفاح من
أجل مصر
|
الـــــــدرس الأول /
وحــدة شــعب
الــــــدرس الثانى /
الدولــة القديمـــــة
عصر بناة الاهرام
الــــــدرس الثالث /
الدولـــة الوسطــى
عصــــر الرخــــاء
الاقتصـــــادى
الــــــدرس الرابع /
الدولـــة الحديثـــة
عصـــــر المجــــد
الحـــــــــربى
|
لعــــــب
الأدوار
التعلــــــــــــــــــم
بالاكتشـــــــــــاف
العصـــــــــــــــف
الــــــــــــــــذهنى
الاستنبـــــــــــــاط
التـدريس
التبادلى
المناقشة
والحوار
|
صمم ملفا زمنيا يوضح ترتيب الأحداث التاريخية فى فترة
عصر الدولة القديمة
صمم خريطة
معرفية تلخص فيه مظاهر تأثر الهكسوس بالحضارة المصرية
|
أسـئلة
شــــــــــفهية
أسئلة
تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة
تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة
الملاحظــــــــة
حــــل
أنشطــة
الكتــــــــــــاب
المــــــــدرسى
اختبـــــــــــار
نصـــف تــرم
اختبــار
الفصل
الــــــــدراسى
|
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم
بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة
فى
المسابقات
|
فريق الصياغة
المعلم المشرف مدير
المدرسة
خرائط المنهج و نواتج التعلم لمادة / الدراسات
الاجتماعية للصف / الأول الاعدادى
الوحدة
|
المــــؤشــــرات /
نــــــــــــــــــــــــواتج
التعــــــــــــــــــــــــــــــلم
|
محتوى المقرر
الحالى
|
استراتيجيات
التعليم و التعلم
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
أساليب
التقويم
|
الأدلة
و الشواهد
|
الوحدة
الخامسة
مصر
الحضارة
مظاهر
الحضارة
المصرية
القديمة
|
أن يكون
التلميذ قادرا على أن :-
- يتعرف مظاهر الحضارة المصرية
القديمة
( السياسيــة – الدينيـــــــة - الاقتصاديــة
)
- يرسم شكلا تخطيطيا يوضح عناصر الحكم
فى
مصرالقديمة
- يتعرف مراحل التطور الحضارى التى
طرأت
على
المجتمع المصرى عبر العصور
- يوضح ملامح الحياة الخارجية بمصر
القديمة
عبرالعصور
- يفسر أسباب قيام الحضارة على أرض
مصر
- يفسر أسباب تكوين الجيش المصرى عبر
العصور
- يقدر أهمية الإنجازات الاقتصادية فى
مصر
القديمة
- يعتز بجهود المصريين القدماء من أجل
بناء
حضارتهم
- يوضح دور المعتقدات الدينية فى مصر
القديمة
|
الـــــــدرس الأول /
الحيــاة السياسيــة
الــــــدرس الثانى /
الحيــاة الدينيـــــــة
الــــــدرس الثالث /
الحيــاة الاقتصاديــة
|
المناقشـــــــــــــة
والحـــــــــــــوار
الخرائــــــــــــــط
المعرفيـــــــــــــة
فكر – زاوج –
شــــــــــــــارك
التدريــــــــــــس
التبـــــــــــــادلى
الاستنبـــــــــــاط
التعلــــــــــــــــم
بالاكتشــــــــــاف
العصــف
الذهنى
|
اكتب تقريرا يوضح أهمية نهر النيل فى
حياة المصريين
قديما و حديثا
ارسم شكلا يوضح الفصول الزراعية فى مصر القديمة
تتبع أهمية قناة سيزوستريس كطريق ملاحى عبر العصور
المختلفة
|
أسـئلة
شــــــــــفهية
أسئلة
تطبيقيــــــــــة
أســـــــــــــئلة
تحريريـــــــــة
موضوعيــــــة
الملاحظــــــــة
حــــل
أنشطــة
الكتــــــــــــاب
المــــــــدرسى
اختبـــــــــــار
نصـــف تــرم
اختبــار
الفصل
الــــــــدراسى
|
دفتر تحضير المعلم
سـجل نشاط
المعلم
كراس نشاط المتعلم
بنك الأسئلة
أنتاج الأنشطة
سجلات المدرس
المشرف
الكنترول شيت
المراكز المتقدمة
فى
المسابقات
|
فريق الصياغة
المعلم المشرف مدير
المدرسة
إرسال تعليق